اُبليسكالمقالات
أخر الأخبار

تاريخ المسلة

في مختلف أنحاء العالم، من مسجد السلطان أحمد (الجامع الأزرق) في تركيا إلى صحن كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان وباحة البيت الأبيض الأمريكي، نرى أعمدة طويلة ذات رؤوس هرمية الشكل. هذه الأعمدة كانت رموزا للإلحاد والوثنية في الأديان المصرية القديمة، وتم تفسيرها بطرق مختلفة في المراحل التاريخية المختلفة. وفي عصرنا الحاضر تحولت المسلات إلى أحد الرموز المقدسة عند الماسونيين وأتباع فرق عبادة الشيطان، وحاولت هذه الفرق خلال القرون الماضية أن تبني هذه المسلات في مختلف أنحاء العالم.

نظرة إلى تاريخ شكل المسلة

تعرف المسلة بالانجليزية باسم أوبيليسك(obelisk)  وهي كلمة مشتقة من كلمة يونيانية بمعنى العمود القائم، وهو نصب رفيع له قاعدة مربعة الشكل ويتكون القسم العلوي من العمود من هرم. وفقاً للأساطير المصرية القديمة، يرتبط هذا المبنى بإله الشمس أي “رع” (Ra) حيث يعتبر المبنى علامة لشعاع من أشعة الشمس يخرج من جوف الأرض على شكل حجر  ويعيش “رع” إله الشمس داخل هذا الحجر. وسمي هذا النصب في اللغة المصرية القديمة باسم “تِجِن” (Tejen)  حيث اعتقد المصريون أن الجسم الطويل والرفيع للمسلة يعني الدفاع والحماية، أما الهرم في رأس الشكل فهو تجسيم لطرد الطاقة السلبية والرياح والعواصف.

وفي مرحلة كانت المسلة رمزاً لـ “أوزيريس(Osiris)” حيث ساد اعتقاد بأن هذا الإله تمكن من الانتصار على جميع الآلهة الآخرين، ولذلك أصبح يملك قوى كل منهم، ومن هنا أصبحت المسلة التي كانت رمزاً لـ “رع” (إله الشمس أو رب السماوات) من نصيب أوزيريس (إله الموت والعالم السفلي). كانت أنفاس اوزيريس من باع (Ba) الذي يسمى بانبتد (Banebdjed) وباع هو الذي منح اوزريس المكانة والشخصية والسلطة، ويرمز إلى بانبتد بالماعز، وهذا ما جعل أهالي مدينة منديز (Mendes) يعبدون هذا الحيوان في العصور الغابرة. ومن هنا تبدأ العلاقة بين المسلة، والفرق الماسونية و المتنورون (إلوميناتي) وهذا ما ستنطرق إليه أدناه.

وتوجد تفاسير أخرى لاسطورة المسلة ومنها ما يلي: اعتقد المصريون القدماء أن الإنسان سيختفي بعد الموت إذا لم يسجل إسمه في مكان ما. لذلك كان كل شخص يحاول أن يكتب اسمه في مكان ما. وكان الفراعنة يكتبون أسمائهم في أماكن مختلفة ومنها المسلة. في الحقيقة يمكن القول إن المسلة عبارة عن هرم منصوب على عمود. القسم العلوي من المسلة يتكون من هرم وهو رمز مهم. اهداء المسلة لآلهة الشمس يعني في الأصل تقديم الهرم الموجود في أعلى المسلة إلى الإله كي يخلد اسم من يقدم الهدية. تمت الكتابة على المسلة بالخط الهيروغليفي وهي تتحدث عن مواضيع مثل حياة رع، رحلات رع اليومية في السماء والانتصارات والاحتفالات.

كانوا يضعون في العادة مسلتين أمام كل معبد مصري. عادة ما كانت المسلات التاريخية تُبنى من قطعة حجر واحدة، في حين تبنى المسلات المعاصرة من أكثر من قطعة من الحجر، أو أن تحتوي على مساحة داخلية كما نشاهد في مسلة تذكار جورج واشنطن.

صورة لبوابة معبد الأقصر والذي ما زالت احدى مسلاته باقية حتى اليوم

لم تقتصر رموز المسلة في التاريخ القديم والمراحل التاريخية التي تلته على مصر. على سبيل المثال تأثر الروم كثيراً بالمسلات المصرية، وبنوا هذا الرمز في أجزاء مختلفة من الإمبراطورية الرومانية، ومنها مسلة آرلس (Arles) في فرنسا. ومسلات مدينة بينيفنتو (Benevento) الإيطالية، مسلة تيتوس سكستيوس آفريكانوس  (Titus Sextius Africanus) في ميونخ الألمانية أو مسلات مدينة روما الإيطالية.  ويمكن مشاهدة نماذج للمسلات في حضارات آشور، امبراطورية اكسوم في نيجيريا، منطقة كرالا عند السواحل الجنوبية للهند، الامبراطورية البيزنطية وبصورة خاصة في تركيا الحالية، وحتى انه تم اكتشاف مسلة تيلو (Tello) في جمهورية بيرو عام 1919 للميلاد.

انتشار المسلات في التاريخ المعاصر

الأمر اللافت للنظر حيال المسلات هو ان هذه الرموز الوثنية أصبحت شائعة جداً في العصر الحاضر، وتم بناء مئات المسلات في مختلف مناطق العالم خلال القرون الثلاث ماضية. وربما يكون هذا المبنى الشركي من الرموز القليلة المنتشرة إلى هذه الدرجة في الساحات والأماكن العامة المختلفة حول العالم. ويمكن العثور على نماذج مختلفة للمسلات في العديد من البلدان ومنها: الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، إيطاليا، فرنسا، اسكتلندا، ويلز، رومانيا، الارغواي، ايرلندا، باكستان، سنغافورة، الأرجنتين، نيوزلندا، فنزويلا، البرازيل، بورتوريكو، جمهورية الدومنيكان، بوليفيا، صربيا، كندا، جاكارتا، كوريا الشمالية، الفليبين والأراضي الفلسطينية المحتلة. وتعد مسلة تذكار جورج واشنطن الأمريكية، أول رئيس أمريكي ومن أبرز أعضاء المحافل الماسونية في القرن التاسع عشر للميلاد، هي أشهر وأكبر مسلة في التاريخ المعاصر. 

      شيدت مسلة بونس آيرس في عام 1936 واعيد اعمارها في عام 2005

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. و نحن ماذا بنین الی مولانا و حبیبنا صاحب الزمان ارواحنا فداء تراب مقدمه (عج)؟ اتباع الشیطان اکثر نشاط منا
    واجب علینا أن نصنع ابطال و جنود مخلصین الی القائدنا و امامنا و خلیفة الله علی الرض حتی نمهد الطریق الی ظهور مولانا و الانتصار علی الشیطان و اعوانه و اتباعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق