المقالاتتعارف الإمام المهدي
أخر الأخبار

الاستعداد لحكومة سيدنا المهدي (عج)

سيدنا المهدي (عج) في الصحاح الستة (قسم الثالث)

“يخرج ناس من المشرق. فيوطئون للمهدى ” يعنى سلطانه.[14]

” يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطىء أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله ﷺ وجب على كل مؤمن نصره ” أو قال ” إجابته “.[15]

وفقاً لما طرح في القسم الثاني، ستظهر مجموعة من الشرق أو من ما وراء النهر ومن المحتمل أن تكون الثورة الإسلامية الإيرانية، اما كلمة حريث (بمعنى من يزرع) أو المنصور فهي ليست أسماء، بل صفات. فحريث هو الشخص الذي يغرس بذور ثورة عظيم والمنصور هو من ينتصر.

وفقاً لأحاديث أهل البيت (آل بيت الرسول) نتوصل إلى إمكانية تقسيم علامات ظهور سدنا المهدي (عج) إلى مجموعتين: المجموعة الأولى وهل العلامات العامة والتي تحقق أغلبها بما لا يقبل الشك. والثانية هي مجموعة العلامات التي تشمل العلامات الحتمية للظهور وهي خمسة:

  • خروج السفياني
  • الصيحة السماوية
  • قتل النفس الزكية
  • الخسف بالبيداء
  • خروج اليماني

وفقاً للروايات تعد هذه العلامات الخمسة، علامات حتمية. وقد أشار كبار علماء أهل السنة في رواياتهم إلى خروج السفياني وخسف البيداء. في الجزء التالي سنتطرق إلى عدد من الأحاديث المنقولة حيال خروج السفياني:

يغزو جيش الكعبة، فإذا كانوا ببيداء من الأرض يُخسف بأولهم، وآخرهم.[16]

وينقل مسلم:

“إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم”

وفي حديث آخر ينقل عن أبي جعفر إن تلك الأرض تقع بالقرب من المدينة.

“لَا يَنْتَهِي النَّاسُ عَنْ غَزْوِ هَذَا البَيْتِ حَتَّى يَغْزُوَ جَيْشٌ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالبَيْدَاءِ أَوْ بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ خُسِفَ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَلَمْ يَنْجُ أَوْسَطُهُمْ”.[17]

ونقل ابن ماجة نصاً شبيهاً لذلك.[18] وذكره أبو داوود بالمزيد من الوضوح.

عن النبي (ص) قال: “يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم”.[19]

وينقل مستدرك الحاكم رواية أبي داود بالطريقة التالية:

فَيُؤْتَى بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ فَيُبَايَعُ وَهُوَ كَارِهٌ ، وَيُقَالُ لَهُ إِنْ أَبَيْتَ ضَرَبْنَا عُنُقَكَ ، يَرْضَى بِهِ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الْأَرْضِ[20] 

ينقل الحاكم هذه الواقعة بطريقة أخرى ويشير إلى أمر السفياني وجيشه في الصحراء:

“خرُج رجلٌ يقالُ له السُّفْيَانِيُّ في عُمْقِ دِمَشْقَ.. ويخرُج رجلٌ من أهلِ بيتي في الحَرَّةِ فيَبْلُغُ السُّفْيَانِيَّ، فيَبْعَثُ إليهِ جُنْدًا من جُنْدِهِ فيَهْزِمُهُمْ، فيسيرُ إليهِ السُّفْيَانِيُّ بمن معه حتَّى إذا صار ببيداءَ من الأرضِ خُسِفَ بهم، فلا ينجو منهم إلّا الْمُخْبِرُ عنهم.[21]

من الجدير بالاهتمام أن البخاري ومسلم يعتبران الحديث ثاني صحيحاً لكنهما لم ينقلاه.


مصادر:

[14] – سنن   ابن ماجة– الحديث 4088

 [15] – سنن   ابن ماجة، الحديث 4290

 [16] – صحيح البخاري – ج. 3 – الحديث 329

 [17] – سنن الترمذي – الحديث 2184

 [18] – سنن ابن ماجة – الحديث 4063

 [19] – سنن أبو داوود – الحديث 4286

 [20] – مستدرك الحاكم– الحديث 8327

 [21] – – مستدرك الحاكم– الحديث 8586


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق